• ×
| 23-09-1443 الخميس 16 ربيع الأول 1446

الزواج وتكاليفه

بواسطة الشيخ سعد بن خالد بن زنيوط العضيله 01-07-1431 03:46 صباحاً 1484 زيارات
هل تصدق أن زواج يكلف أكثر من 250 ألف ريال في ليله و ينتهي بعيدا عن العريسين



والمهر حق مفروض للمرأة ، فرضته الشريعة الإسلامية ، ليكون تعبيرا عن رغبة الرجل فيها ، قال الله تعالى : ( وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً ) النساء /4 .

ولا يعني هذا اعتبار المرأة سلعة تباع ، بل هو رمز للتكريم والإعزاز ، ودليل على عزم الزوج على تحمل الأعباء وأداء الحقوق .

ولم يحدد الشرع المهر بمقدار معين لا يزاد عليه .

ومع ذلك فقد رَغَّب الشرع في تخفيف المهر وتيسيره .

قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (خير النكاح أيسره) رواه ابن حبان . وصححه الألباني في صحيح الجامع (3300) .

وقال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( خير الصداق أيسره ) رواه الحاكم والبيهقي . وصححه الألباني في صحيح الجامع (3279) .

وقال النبي صلى الله عليه وسلم لرجل أراد الزواج : ( التمس ولو خاتماً من حديد ) . متفق عليه .



كل هذا في الحث على تيسير المهر من اجل الاقبال على الزواج.......... ولكن من لا دخل له بالزواج الا الفرح والفرح الغير شرعي في اكثره حتى لا نعمم .. قيمة الفرح خلال ساعات الاف الريالات ثم تنتهي ونستعد لحفل اخركما سيتم تفصيله فيما يلي :

انأ اعرف أن الكثير وخصوصا من النساء الفاضلات سوف يغضبن ولكن شرا لابد من طرحه لنعذر يوم القيامة ..

إخواني الأعزاء العنوان كبير ومزعج للكثيرين ولكن عندما نبحر من خلاله نعرف خفاياه وحقائقه ثم من يحكم الشرع والعقل سوف يعذرنا ام من يدار من غيره او يحكم العاطفة فسوف يسخط .

تعلمون اننا مقبلين على موسم زواجات خلال عطلة الصيف التي تمتد خلال شهرين .. ولنقف جميعا على زواجاً واحدا فقط وكل واحد يفتح حاسبته ويحسب معنا ..

اولا : المهر الذي فالغالب ما بين 50 الى 60 الف وهذا معقول الى حدما رغم تحفضي على هذا المبلغ العالي جداً خصوصا للشباب العادي ( أي ذو الدخل المحدود) ما يدفع العريس نقل هذا أمر حتمي لا بد منه قل او كثر ولكن كلامي هذه المرة عن المشاركين بدفع المبالغ الطائله وهم ليس لهم دخل في الموضوع مجرد بهرجة

ثانيا : المهر المؤقت الذي يعتبر عمرة قصير لا يتجاوز ثلاث ساعات على الأكثر .

بنداء الحساب من هنا ..

1- كم يحضر الزواج من امرأة فلنقل بالمتوسط 70 امرأة كل مرة يكلف تجهيزها ما يقارب 2500 ريال وهذا المتوسط (70x2500= 175000 ريال هذه قيمة فرحه ساعتين فقط أضف ما سيتم عرضه لاحقاً ولنقل هذ المبلغ مابين فساتين أفراح وما إدراك ما هي ولأحد العلماء قول فيها من شدة ما شاهد من المنكر قال ( هذه الفساتين يستحي منها الشيطان) وصدق الشيخ مما هي عليه من عري وسفور حتى ان كان أمام النساء ولعل الكثيرات قد زارن القراء وسمعن كثيف دخل الجن وتلبس بهن الا في هذه الأفراح ومن بعض الأعين اعاذنا الله آوياكم من شرهن.

2- إحضار طقاقات وما أدراك ما الطقاقات بقيمة 5000 الى 6000 ريال بالاضافة لما يصدر منهن من أصوات تصل إلى الرجال .

3- النقاشات والتي أصبحت من الضروريات في قصر الأفراح والتي تخرج من الحفل بمبلغ يتجاوز عشرين ألف ريال .

هذا الإجمالي ولكن بالتفصيل كما يلي :

1- الرجل الواحد إذا كان لدية بمعدل أربع بنات كم يحتاج إذا كان التكلفة في المتوسط 2500 ريال 4*2500=10000 ريال تصور أن هذا المبلغ من رجل ذو الدخل المحدود .

2- إذا كان ليه أكثر من مناسبة للأقارب ولنفترض أن لدية خلال هذا الموسم زواجين فقط (إذا يجب عليه أن يدفع 20000 ريال خلال شهرين)

3- العادة الغير حسنه وهى عدم حضور الحفل بما تم حضور به حفل سابق .

كل ما يحصل من هذه المبالغ يمكن تلافيها لو اقتصر حفل الزواج على حضور الرجال فقط وقصر حفل النساء على قريبات العروسة وفي منزل والدها او في استراحة خاصة بهذا الطريقة يمكن أن نقضي على هذه المبالغ الطائلة .وكذلك نحافظ على نسائنا من التبرج والسفور وكذلك من الحسد .

نعم اعلم ان الكثير سوف يغضب ولكن هذا الواقع المرير رضي من رضي وعضب من غضب..

واخيراً :

هل ترغب في الدعاء لك بالبركة او خلاف ذلك ..

أكثر من يحضر الزواج بهذه الطريقة يدعون على المتزوج بقولهم الله لا يبارك فيه بسبب ما يلحقهم من مصاريف إجبارية لا يستطيع دفعها وتجد المغلوب على امره حيلته الدعاء و السخط ولا أقول ذلك توقعا او افتراضاً بل حقيقة اطلعت عليها بنفسى .

فلنتبه لا نفسنا من غضب الرب من هذا الإسراف والتبرج و من دعاء المساكين وفي الختام أقول إن أصبت فمن الله وان أخطأت فمن نفسي والشيطان ..