• ×
| 23-09-1443 الخميس 16 ربيع الأول 1446

نداء لكل من أبتلي بـ ...

بواسطة فارس بن سعد العبداني 30-02-1431 05:27 مساءً 1239 زيارات


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين أما بعد :

أخي الكريم : تذكر نعم الله عليك فهي تغمرك من فوقك ومن تحت قدميك { وان تعدوا نعم الله لا تحصوها } فمن النعم العظيمة التي نتعم بها ليلاً ونهاراً ( الصحة ) التي حرم منها ذلك المريض الذي يتقلب في فراش المرض ويعاني من الأوجاع والأسقام .
ومما نلاحظه في مجتعاتنا وبين أقاربنا التساهل في السم القاتل والانتحار البطيء ( الدخان ) ذلك المرض العضال الذي كم خطف أباً من بين أبنائه وكم اغتال شاباً في ريعان شبابه . وحقيقة يندى لها الجبين انتشار هذا السم القاتل بين شبابنا في غفلة أو تساهل من آبائهم ، فلعلنا نتوقف مع فتوى للعلامة الشيخ / محمد بن عثيمين (رحمه الله) :
(شرب الدخان محرم وكذلك الشيشة ، والدليل قوله وتعالى (ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيماً ) وقوله تعالى : ( ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة ) وقد ثبت في الطب أن تناول هذه الأشياء مضر ، وإذا كان مضراً كان حراماً .ودليل آخر قوله تعالى : ( ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياماً) فنهى عن إتيان السفهاء أموالنا لأنهم يبذرونها ولا ريب أن بذل الأموال في شراء الدخان والشيشة تبذير وإفساد لها فيكون منهياً عنه بدلالة هذه الآية .ومن السنة أن رسول الله  نهى عن إضاعة المال ، وبذل الأموال في هذه المشروبات (السجائر والشيشة ) من إضاعة المال ولأن النبي قال (لا ضرر ولا ضرار) انتهى كلامه رحمه الله .
image

فأوصيك يا من ابتليت بهذا الداء أن تتوكل على الله وتعزم النية بتركه والابتعاد عنه وهذه بعض الأمور التي تعينك بإذن الله على تركه :
1- الحصول على قدر كبير من الاسترخاء وبخاصة الأيام الأولى من التوقف عن التدخين .
2- الإكثار من أكل الفاكهة والخضروات الطازجة وعدم تناول الأطعمة الدسمة .
3- الإكثار من تناول الماء وذلك لتخليص الجسم من النيكوتين والمواد الضارة كذلك تخفيف الشاي والقهوة وخاصة في الأيام الخمسة الأولى .
4- حاول الابتعاد عن المدخنين وأجواء التدخين .
5- اصرف النظر عن التفكير في العودة إليه عندما تحس بالحنين إليه تذكر مضاره وتصبر وأشغل نفسك
6- عود نفسك على استعمال السواك .
7-تناول يومياً بعد الإفطار كأساً من الليمون أو البرتقال لأنه يخفف من شدة الرغبة في التدخين .
8- مراجعة أقرب عيادة لمكافحة التدخين .

وختاماً وأعرف وتعرفون من بين أقاربنا من أعانه الله على تركه فلعل الأخوة يثرون هذا الموضوع بنماذج أعانها الله على ترك الدخان ويدونون تجربتهم .

والموضوع يطول عن هذا المرض العضال فلقد اختصرت ليتم قرائته وأنتظر مشاركة الأخوة والزوار
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين