• ×
| 23-09-1443 الثلاثاء 1 جمادى الثاني 1446

مسائل في الصيام

بواسطة admin 22-09-1430 01:47 صباحاً 8783 زيارات
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وآله وصحبه أجمعين . وبعد
نظراً لكثرة الاتصالات والاستفسارات من قبل الرجال والنساء على حد سواء عن بعض ما يشكون فيه من أمور تحدث للناس في رمضان الكريم وهذا يدل على حسن ديانتهم وحرصهم على الخير وتحريهم له , رأيت أن أكتب ما تيسر من المسائل التي يكثر السؤال عنها بإسلوب بسيط وسهل يحدث لمن قرأه علم نافع من غير تكلف ولا غموض , بعيداً عن التطويل والتفريع . مراعياً بذلك الأدلة الشرعية مع عدم ذكرها اختصاراً ,ولم اخرج في ذلك عن أقوال الأئمة المعتبرين و والعلماء المجتهدين . راجياً من الله عز وجل أن ينفع به .

مسائل لا تفطر الصائم :
1. بخاخ الربو لأن الواصل منه إلى المريء وثم إلى المعدة قليل جدا ,فلا يفطر قياسا على المتبقي من المضمضة والإستنشاق ولأن هذا الدخول ليس قطعيا بل مشكوك فيه والأصل الصيام ولايزول الأصل بالشك. وكذلك هو أشبه بالسواك.
2. بخاخ الأنف , كالسابق .
3. الأقراص التي توضع تحت اللسان , وهي أقراص توضع لعلاج بعض الأزمات القلبية , ويمتصها الفم بعد وضعها بدقائق قليلة ويحملها إلى القلب , ولا يدخل شيء منها إلى الجوف . وهي ليست أكلاُ ولابمعنى الأكل أو الشرب .
4. المنظار لكشف المعدة من الفم مالم يضع عليه الدكتور شيئاً من الدهن فإن وضع هذا الدهن فهو مفطر بلا إشكال .
5. المنظار الشرجي , لا يفطر .
6. منظار العمليات في أي جزء من الجسم .
7. غاز الأكسوجين الذي يوضع للأشخاص الذين يضيق عندهم التنفس ونحو ذلك و فلا يفطر كما لو تنفس الهواء الطبيعي .
8. قطرة الأذن , لا تفطر لأنه ليس بينها وبين الجوف قناة متصلة كما أثبت ذلك الطب الحديث . أما إذا أزيلت طبلة الأذن لا سمح الله فإن البلعوم يتصل بالأذن عن طريق قناة ( استاكيوس) . فتكون كقطرة الأنف في الحكم والله أعلم . وقطرة الأنف اختلف العلماء فيها هل تفطر أم لا , ورأي الشيخين ابن باز وابن عثيمين أنها تفطر . فالاولى تركها والله أعلم .
9. غسول الأذن , فهو كقطرة الأذن في الحكم .
10. قطرة العين .
11. الكحل , فهذا لا يفطر بالنص فقد ثبت عن الحبيب  .
12. الحناء في اليد أم في الرأس وغير ذلك ,
13. جميع أنواع الدهان والمراهم في جميع أجزاء الجسم .
14. الحقن العضلية والجلدية والوريدية , فهي لاتفطر لأنها ليست أكلاً ولا شرباً ولا بمعنى الأكل أو الشرب , إلا الإبر المغذية فهي مفطر والله أعلم .
15. إبرة السكر التي تؤخذ عن طريق العضلة لا تفطر والله اعلم ز
16. إدخال القثطرة ( أنبوب دقيق ) في الشرايين للتصوير أو العلاج ونحو ذلك .
17. التحاميل والحقن الشرجية لا تفطر , لأنها ليست في معنى الأكل أو الشرب .
18. الغسيل الكلوي فيه تفصيل : فإذا كان معه مواد مغذية فإنه مفطر , أما إذا كان مجرد تصفية الدم وتنقيته من المواد الضارة فهذا لا يفطر . والله أعلم .
19. إدخال دواء عن طريق مجرى البول ( الإحليل ), أو منظار ونحو ذلك .فليس بينه وبين المعدة منفذ .
20. تحليل الدم لا يفطر , أما التبرع بالدم فهو إخراج دم كثير أشبه بالحجامة فهو مفطر والله أعلم .
21. الرعاف ,لايفطر لو كثر الدم لأنه خروج دم ليس باختيار الصائم .
22. خلع السن أو الضرس , لايفطر وعلى الصائم الحذر من بلوغ شيء إلى المعدة , فلو دخل من الدم شيء بغير اختياره فلا يفطر به الصائم والله أعلم .
23. الجروح التي تحدث للصائم , أو غرز الإبرة والمسمار (الدسر) ونحو ذلك فلا يفطر بها الصائم والله أعلم .
24. السواك , فقد ورد في الحث عليه أحاديث كثيرة .
25. معجون الأسنان في نهار رمضان لا يفطر مع الحذر من أن يدخل شيء إلى المعدة .
26. الاغتسال وغسل الوجه وترطيب الشفايف بالماء في نهار رمضان , لا يفطر بها الصائم .
27. الغيبة والنميمة وسائر المعاصي مع ثبوت حرمتها والتحذير منها في رمضان وغيره مع أنها في رمضان أشد إثماً , فهي لاتفطر الصائم, ولكن تنقص من أجره على حسب المعصية وتقدير ذلك في علم الله . والله أعلم .
28. المضمضة والاستنشاق في نهار رمضان مع كراهية المبالغة فيها .
29. الأكل والشرب ناسياً في نهار رمضان لايفطر به الصائم و,وعلى من علم به تنبيهه على الصيام , ويلزمه مج مابقي في فمه بعد العلم بصيامه . والله أعلم .
30. الاستفراغ من غيرتعمد لذلك أما لوتعمده فيفطر بذلك . والله أعلم .
31. مداواة الجراح التي تحدث في الرأس أو القدم حتى لو وصل الدواء إلى العظم الرأس أو القدم ونحو ذلك , فإنها لا تفطر الصائم . والله أعلم .
32. التخدير وفيه التفصيل الآتي :
يتم التخدير عن طريق الأنف , أو الإبر الصينية , أو الحقن . فالتخدير مع الأنف والأبر الصينية لايفطر , أما التخدير عن طريق الحقن فالموضعي لايفطر به الصائم , أما التخدير الكلي فهذا يفطر به الصائم . والله أعلم .
مع التنبيه إلى ضرورة أخذ الحذر والحيطة للصيام وتنقية من كل ما يشوبه أو ينقصه أو يخدش فيه , فلقد كان السلف رضوان الله عليه يحرصون على صيامهم أشد من حرصنا على دنيانا والله المستعان .

وفي الختام أسأل الله العلي القدير أن ينفع به ويجعله خالصاً لوجهه الكريم و وأن يجزي كل من قرأه أونشره .
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين

فضيلة الشيخ :
سعد بن فهيد بن داخل العضيلة